(الجوف) دفء قلوب وعطر مكان

 تحرير وتصوير: عبدالرحمن الجهني

6/29/2020
يقفز في المشهد مجسم كبير لدلة قهوة، هذا أول ما تراه عين السائح عند خروجه من باب صالة القدوم بمطار الجوف. هذا المجسم هو أحد أهم عناوين حاضر الجوف، ودليل مباشر على روح الكرم و الاحتفاء بكل زائر، فهي مدينة لا يوجد فيها غريب، بينما لا يمكن حصر عناوين التاريخ، الآثار، وبقية محفزات السياحة، والنمو المتزايد لزوايا سياحية عصرية بدأت تتموضع في المدينة المنتمية إلى الصف الأول من كتبة تاريخ الأمم.

أين تذهب؟
بشكل عام، دومة الجندل هي الوجه التاريخي للمنطقة، أما سكاكا فتعتبر الوجه الحضاري.

قلعة زعبل:
يعود بناء القلعة إلى ما قبل ٢٠٠ عام، وأجمل ما شدني فيها سهولة الحركة داخلها والصعود في درج ميسر حتى تصل للقمة، ثم يأسرك منظر بانورامي على محافظة سكاكا بنظرة رأسية من أعلى، وأنصح بزيارتها قبيل الغروب.
سميت (سيسراء) نسبة للقائد الكنعاني، ومجاورة لقلعة زعبل، ويصل عمق البئر إلى ١٥م، وأنصح بزيارتها نهارا حتى تستطيع المشاهدة بشكل واضح.

مهرجان التمور:
وهو مهرجان سنوي يقام في فصل الربيع، حيث يتنافس مزارعو المنطقة في تقديم منتجاتهم من التمور، وتتميز الجوف بتعدد أنواع التمور فيها وقد تصل إلى خمسين نوعا، ولعل من أبرزها ما يسمى (حلوة الجوف).

قلعة مارد:
يعود عمرها للقرن الثالث الميلادي، وسميت بهذا الاسم لاستعصاء اقتحامها من قبل (زنوبيا) ملكة تدمر عند غزوها لدومة الجندل، فأطلقت مقولتها الشهيرة (تمرد مارد وعز الأبلق).
سمي نسبة للخليفة عمر بن الخطاب، حيث أمر ببنائه أثناء عودته من فتح بيت المقدس، ولا زال يحافظ على العمارة القديمة المبنية بحجر الجندل.

متحف الجوف الإقليمي:
يقع مجاورا المنطقة التاريخية بدومة الجندل، وكلف إنشاؤه أكثر من ٦١ مليونا، ويتكون من ٨ قاعات متنوعة.

بحيرة دومة الجندل:
هي بحيرة طبيعية نشأت من تلاقي مياه المزارع المحيطة بالمنطقة، وتم تطويرها لتصبح من أبرز معالم الجوف، وأعتبرها الواجهة البحرية هناك، وتتوسطها نافورة جميلة.

بماذا تعود من الجوف؟

تمرة حلوة الجوف:
هي المنتج الأول في تمور الجوف؛ لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات، وتؤكل في حالاتها الثلاث (بسرا ورطبا وتمرا)، وتنضج في نهاية شهر أغسطس.

زيت الزيتون:
يعتبر من أشهر المنتجات في منطقة الجوف، وتم إنشاء شركة الجوف الزراعية لإدارة هذا المنتج الحيوي، ويمكن الشراء منها في عبوات جميلة وتقديمها هدايا من تلك الأرض الطيبة.

​معلومات عن الجوف
  • الجوف من الأ​رض هو ما اتسع واطمأن فصار كالجوف، وهو أوسع من الشعب وتسيل فيه الأودية.
  • تندرج تحت منطقة الجوف أربع محافظات رئيسة (سكاكا، دومة الجندل، القريات، طبرجل).
  • دخلت موسوعة (جينيس) بوصفها من أكبر مزارع الزيتون في العالم، ويمثل إنتاجها حوالي 70 %من الإ​نتاج السعودي.​​​​​​