المندق: حديقة الفراشة تزرع البهجة

 تحرير: عبدالله محمد الزهراني

8/29/2020
​​حققت حديقة الفراشة في محافظة المندق تجربة ناجحة تعزز قدرة الحدائق العامة على تنشيط السياحة داخل المدن الصغيرة والمتوسطة، وكانت نقطة التقاء فعاليات ثقافية وتسويقية وترفيهية قدمتها قدرات ومواهب من أبناء المحافظة.
تفرد “الفراشة” أجنحتها بين جبال المندق، وتحتها محلات تجارية و”بازارات أسبوعية”، وأنشطة ترفيهية، تتوسع أكثر أثناء الإجازات المدرسية، وتحتضن شرائح وأعمار المجتمع المحيط بها كافة، إضافة إلى أنها رفعت حجم المحتوى السياحي المكتوب عن الباحة في وسائل التواصل الاجتماعي.
استطاعت “الفراشة” أن تعطي أجنحة للمواهب من أبناء المندق في مجالات متعددة؛ بما فيها الرسم، المسابقات الرياضية، الأسر المنتجة، الخطابة، والفرق الشعبية، وحققت اكتفاء ترفيهيا سياحيا لغالبية سكان المندق، كم حققت إنتاجا محليا سياحيا على مستويات متعددة منها التوظيف الموسمي.
الفراشة بين جبال المندق
تمتازمنطقة الباحة بمقاييس كثافة سكانية (٣٠ فردا للكيلومتر المربع/٤٠٪ منهم أقل من ١٤ سنة) تؤهل المشاريع السياحية لتحقيق نجاحات وأرقام مميزة، تنعكس على الاستثمارات السياحية المحلية “ فكرا وتشغيلا” بعقول وسواعد “أبناء الديرة”، وهو التطور الوظيفي المنشود من السياحة.
ترتكز السياحة على انتشار وتنوع مشاريع صغيرة ومتوسطة، وتصبح جزءا من السلوك الترفيهي السياحي داخل المدن، ومنها منتجع “الفراشة” في محافظة المندق بمنطقة الباحة.