آخر محطات قطار الحجاز.. متحف إسلامي صناعي ومركز ثقافي

 الكاتب حمود العتيق

2/29/2020
آخر محطات قطار الحجاز.. متحف إسلامي صناعي ومركز ثقافي 

تحرير وتصوير : حمود العتيق

المتاحف ليست القصة بذاتها، بل بدايات مئات وربما آلاف القصص، وهذا ما يفعله متحف سكة حديد الحجاز بكل زائر؛ فقاعاته الأربع عشرة - المتجاورة على تسعين ألف متر مربع - تضع في جيوبك أسئلة ليس سهلًا الإجابة عنها.

تبعد المحطة (متحف سكة حديد الحجاز) عن المسجد النبوي مسافة أقل من ألفيْ متر، تطل على ساحة العنبرية، وتشارك في مسارات متعددة من (رؤية المملكة ٢٠٣٠م): تراث إسلامي، خدمة ضيوف الرحمن، تراث عمراني، تراث صناعي، وتعزيز السياحة في المملكة. كما أن محتوياته تضم نوادر؛ من أهمها صورة للمدينة المنورة التُقِطَت عام ١٨٨٠م، قدمها للمتحف الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله.

تتجاور أربع عشرة قاعة؛ تم تخصيص كل قاعة لمسار محدد، تبدأ بعرض التاريخ الطبيعي البيئي للمدينة المنورة عبر العصور، وحكاية وجودها منذ عصور ما قبل التاريخ، في حين سجلت قاعة زوجات وأبناء الرسول - صلى الله عليه وسلم - أرقامًا قياسية في عدد الزيارات، بينما تأتي قاعة "المدينة في عهد الملك عبدالعزيز" في مسار توثيق مفتوح لجهود الدولة السعودية في تمجيد وخدمة مدينة الرسول.

يتوسد بناء (متحف سكة حديد الحجاز) التاريخ منذ ١٩٠٨م، وسبقتني لزيارته ١١٢ سنة، لكنها لم تأكل أحجاره، أو تؤثر على نقوشه وزخارفه، أو تمنع شموخه من إعلان كبرياء الهندسة المتحالفة مع صخور تحب أن تكون جميلة حتى لو استقطعوها من أوطانها، أو مزقوا بعض أشلائها، ورغم كونه صخرًا إلا أنك تشعر أنه يقف أمامك يتباهى، ويمارس غرور الديمومة.

احتجنا أربع ساعات للتملص من قوة جاذبية قاعاته الأربع عشرة، كانت العملات النقدية والأواني الفخارية نافذتين على أسواق التجارة والطعام، ويبدو أن هاتيْن القاعتيْن سوف تجيبان عن سؤال (كيف أصبح أهل المدينة يعشقون و" يتفننون" بالطبخ؟)؛ لأن أركان الأرض كانت ترتمي في أحضانها، وتطيب للناس إطالة الإقامة فيها، وبالتالي نقل جزءٍ من ثقافتهم التجارية، والمهارات، والطبخ دومًا مهارة.

تعددت الغايات والمكان واحد؛ فمتحف سكة حديد الحجاز، كتابها ومكتبتها، كذلك أصبح مركزًا ورمزًا ثقافيًا في المدينة للندوات والنقاشات الثقافية، وللفعاليات أماكن ونجاحات، كذلك قدرة على تحويل الزيارات العائلية إلى جرعات تعليمية للأبناء عن تاريخ مدينة يسكنونها، بينما البناء الصخري الشامخ يؤكد لك أن عناية البشر بالحجر تساعد التاريخ والمعرفة على الاستيقاظ دومًا، وإنارة دروب الإنسان.

تمنحك زيارة (متحف سكة حديد الحجاز) قراءة سريعة للثقل السياسي المصنوع في المدينة المنورة عبر العصور، وتحديدًا في الحربيْن العالميتيْن الأولى والثانية، بينما هنا في المدينة المنورة حدث أكبر؛ منعطف تأثير وتغيير في مسيرة الإنسان على الكرة الأرضية، هجرة الرسول، وانبثاق فجر الإسلام​.
​​​
قاعات (متحف سكة حديد الحجاز)
قاعة زوجات وأبناء الرسولقاعة المدينة في عهد الملك عبدالعزيز
قاعة الأنصارقاعة المدينة في عهد الدولة السعودية الثانية
قاعة المهاجرين قاعة المدينة في عهد الدولة السعودية الأولى
قاعة المدينة في العهد النبويقاعة تاريخ المسجد النبوي
قاعة المدينة في عهد الخلفاء الراشدينقاعة المدينة قبل الإسلام
قاعة المدينة خلال العصور الإسلامية قاعة التاريخ البيئي والطبيعي للمدينة
قاعة بهو المتحف​
​​